کد مطلب:18096 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:274

دلالة الأحادیث
نكتفی بهذا القدر من الأحادیث النبویة المصرحة بذكر الوصیة، و نبیّن الآن دلالتها، و نبدأ باستدلال الفاضل المقداد السیوری علی خلافة علی علیه السلام



[ صفحه 49]



بالحدیث الأول.

قال: قوله صلّی اللّه علیه و آله: «أنت أخی ووصیی و خلیفتی من بعدی و قاضی دینی» والا ستدلال به من وجهین:

الأول: «أنت وصیی» و هذا لا ینكره أحد، فأما أن یرید بذلك التصرّف فی كل ما كان للنبی صلّی اللّه علیه و آله أن یتصرّف فیه، أو بعضه. و الثانی باطل لاطلاق اللفظ و عدم تقییده و عدم قرینة دالة علی التقیید. فلو اُرید لكان تلبیساً، و هو غیر جائز منه صلّی اللّه علیه و آله، فتعین الأول , و هو المطلوب؛ لأنا لا نرید بالإمامة إلّا ذلك.

و الثانی: قوله «قاضی دینی» علی روایة كسر الدال، و هو صریح فی خلافته علیه السلام [1] .

و فی لاأحادیث الستة المتقدمة إضاءات كثیرة تدلنا علی بیان متعلق وصیة النبی صلّی اللّه علیه و آله الیأمیر المؤمنین علیه السلام یمكن تلخیصها بالنقاط التالیة:

1ـ فی الحدیث الأول دلالة علی أصالة مفهوم الوصیة و امتداده التاریخی الی أول البعثة النبویة المباركة، حینما دعا النبی صلّی اللّه علیه و آله عشیرته الأقربین یوم الأنذار، مما یعبّر عن أهمیة هذا المفهوم و خطورته و عمقه فی مسیرة الرسالة، و یؤكد ممارسة النبی صلّی اللّه علیه و آله للاعداد الرسالی لشخص الوصی كی یهیئه لزعامة الأمة من بعده بأمر من اللّه، لما تقدّم من أن الإمامة منصب إلهی، و یدحض



[ صفحه 50]



حجّة القائلین بأن متعلق الوصیة لا یتجاوز رعایة الأولاد و الأهل و قضاء الدیون و غیرها من العهود الواردة فی الوصایا العامة.

2ـ و فی الحدیث الرابع دلالة علی أن اختیار الوصی هو اختیار إلهی لا یتدخل فیه أحد، فهو تعالی یختار النبی صلّی اللّه علیه و آله من بین أهل الأرض كافة، ثم یختار الوصی علی نسق اختیار النبی، ثم یوحی الی النبی بتعیینه خلیفةً من بعده، و لیس ثمة خلیفة للنبی غیر وصیه.

و یدلّ علیه أیضاً ما رواه ابن اسحاق فی سیرته عن سلمان رضی اللّه عنه أنه سأل رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله فقال: یا رسول اللّه إنه لیس من نبی إلّا وله وصیّ و سبطان، فمن وصیك و سبطاك؟ فلم یجبه صلّی اللّه علیه و آله... الی أن قال: «سألتنی عن شیء لم یأتنی فیه أمر، و قد أتانی أن اللّه عزّوجل قد بعث أربعة اَلاف نبی، و كان أربعة آلاف وصی، و ثمانیة اَلاف سبط، فو الذی نفسی بیده لأنا خیر النبیین، و إن وصیی لخیر الوصیین، و سبطای خیر الأسباط» [2] .

و سنأتی علی بیان دلیل الاصطفاء الإلهی فی شخص أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام فی مبحث خاص من هذا الفصل.

3ـ تشتمل الأحادیث المتقدمة علی جملة أدلة جلیة علی أن المراد بلفظ الوصی هو القائد الرسالی و الخلیفة الذی یلی الرسول صلّی اللّه علیه و آله فی اُمته.

منها: اقتران لفظ الوصی الوارد فی الأحادیث بألفاظ اُخری تدلّ علی المضمون السیاسی والقیادی، كالخلیفة والوزیر و موضع السرّ و قاضی الدین و منجز الوعد و غیرها.



[ صفحه 51]



و منها: التأكید علی وجوب الطاعة للوصی بقوله صلّی اللّه علیه و آله: «اسمعوا له و أطیعوا» كما فی الحدیث الأول، هذا الوجوب من مقتضیات الإمامة، قال تعالی: (یَا أَیُّهَا آلَّذِینَ آمَنُوا أَطِیعُوا آللّهَ وَ أَطِیعُوا آلرَّسُولَ وَ أُولِی آلْأَمْرِ مِنْكُم) [3] .

و یدلّ علیه أیضاً ما رواه أبو ذر عن رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله قال: «من أطاعنی فقد أطاع اللّه، و من عصانی فقد عصی اللّه، و من أطاع علیاً فقد أطاعنی، و من عصی علیاً فقد عصبانی» [4] .

و منها: التأكید علی الوظائف القیادیة للإمام مثل «تؤدی عنی، و تسمعهم صوتی، و تبین لهم ما اختلفوا فیه بعدی».

و یدلّ علیه ما جاء فی الصحیح عن أنس: أن النبی صلّی اللّه علیه و آله قال لعلی: «أنت تبین لأُمتی ما اختلفوا فیه بعدی» [5] .

و منها: التأكید علی الخصال القیادیة للوصی و منها كونه موضع سرّ النبی صلّی اللّه علیه و آله و خیر ن یترك بعده، و كونه علیه السلام خیرالأوصیاء و خاتمهم. و جمیع ذلك ن الدلالات الالتزامیة علی أن لفظ الوصی لا ینفك عن معنی الإمامة والخلافة.


[1] اللوامع الإلهية / الفاضل المقداد: 281، و نحو ذلك قال العلّامة في كشف المراد: 396 (منشورات شكوري ـ قم) في رواية كسر الدال، و قال الشيخ الطوسي في تلخيص الشافي (2: 166 ـ دار الكتب الإسلامية ـ قم): و في بعض الروايات «و قاضي ديني» بكسر الدال، و هذه الرواية صريحة بالإمامة؛ لأن القاضي بمعني الحاكم، و إذ كان حاكماً في جميع الدين، فهو الإمام.

[2] سيرة ابن إسحاق: 124 ـ 125 ـ دار الفكر ـ بيروت.

[3] سورة النساء: 4/ 59.

[4] مستدرك الحاكم 3: 121 و 128و صححه.

[5] مستدرك الحاكم 3: 122 ـ و صححه علي شرط الشيخين.